اضطرابات النوم عند الأشخاص الليليين

قالت دراسة صادرة عن جامعة ستاندفورد في الولايات المتحدة الأمريكية، بأن الأشخاص الليليين الذين يُمكن تسميتهم “البوم الليلي”، أي الأشخاص الذين يسهرون الليل وينامون النهار، بأن هؤلاء الأشخاص يُعانون من اضطرابات في دورات النوم لديهم.

وقد تمت دراسة 312شخصاً من الذين يُعانون من اضطراب الأرق، سواءً كانوا من الأشخاص الصباحيين، أي الذين يستيقظون في الصباح، أو الأشخاص الذين بين بين.. أي يُمكن أن يعانون من الأرق في الليل أو الصباح، و كذلك ينامون في الليل أو الصباح، أما المجموعة الثالثة فكانت من الأشخاص الذين لا يستطيعون النوم في الليل ويُعانون من الأرق وعدم القدرة على النوم في الليل .

و تم قياس مقدار النوم وعدم القدرة على النوم (الأرق)، وهو مقياس مُقنن، كذلك تم تقييم الأشخاص بمقياس الاكتئاب . و كانت النتيجة بأن الأشخاص الذين يُعانون من عدم القدرة على النوم في الليل (البوم) يعانون من مشاكل في قضية الاستيقاظ و النوم، وعدم الانتظام في النوم، وكذلك مُعاناتهم من عدم قدرتهم على النوم في الأوقات التي يرغبون النوم فيها. و يُعانون من ضغوط نفسية بسبب هذا الاضطراب، رغم أنهم يقضون وقتاً أطول في الفراش وينامون أكثر ولكن ليس خلال ساعات الليل.

و استنتج الباحثون بأن هناك حاجة لدراسة موضوع الأشخاص الذين يُعانون من الأرق وعدم القدرة على النوم في الليل حتى ولو ناموا فتراتٍ أطول أثناء النهار.

د.ابراهيم بن حسن الخضير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *